معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-20  |  2024-04-29  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2021/08/02 - 12:57:5
زيارة: 874
مشاركة مع الـأصدقاء

التغير في الوجهة الامريكية من غرب إلى شرق آسيا
هل ستزج أمريكا و الصين في منافسة عسكرية؟

بعد يوم من تعليمات الزعيم الكوري الشمالي للقادة العسكريين لبلاده بالاستعداد الكامل لمواجهة التهديدات ، دعا الرئيس الصيني في خطاب مماثل إلى الاستعداد الكامل للجيش والقوات العسكرية الصينية لمواجهة التهديدات. وبطبيعة الحال، فإن الفهم المشترك لكوريا الشمالية والصين للتهديد متجذر في التحركات الأمريكية الأخيرة في شرق آسيا. خلال الأسبوع الماضي، سافر ما لا يقل عن ثلاثة من كبار المسؤولين الأمريكيين من وزارة الخارجية والبنتاغون إلى شرق آسيا لمناقشة تعزيز التعاون مع دول المنطقة.

تحويل التركيز الأمريكي من غرب إلى شرق آسيا

تشير الرحلات المتتالية لثلاثة مسؤولين أمريكيين على الأقل إلى الصين ودول آسيوية أخرى إلى الجهود المبذولة لتركيز البيت الأبيض على شرق وجنوب آسيا. سافرت ويندي شيرمان، الشخص الثاني في وزارة الخارجية، إلى الصين الأسبوع الماضي، وسافر وزير الدفاع لويد أوستن إلى سنغافورة، بينما ذهب وزير الخارجية أنتوني بلينكين إلى الهند، ما يعكس الأهمية التي توليها إدارة بايدن لآسيا. قبل عدة سنوات، وحتى قبل تولي إدارتي ترامب وبايدن منصبهما ، أعلنت الإدارة الأمريكية في عهد باراك أوباما عن مراجعة جديدة لاستراتيجيتها الدفاعية للقرن الحادي والعشرين ، وكانت إحدى أهم النقاط في الاستراتيجية تحويل تركيز الولايات المتحدة من الشرق الأوسط والخليج الفارسي إلى شرق آسيا بهدف كبح القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين. يبدو الآن أن إدارة بايدن بصدد نقل تركيز الولايات المتحدة من الغرب إلى شرق آسيا. حيث تنهي الولايات المتحدة وجودها العسكري في أفغانستان وزعمت أنها ستسحب جميع جنودها وقواتها المقاتلة من العراق بحلول نهاية هذا العام.

لماذا تهتم أمريكا بشرق آسيا؟

بشكل عام ، ينبع تركيز حكومة الولايات المتحدة على شرق آسيا من عدد من الأسباب الاقتصادية والسياسية.

نمو السوق الإقليمية: شهدت دول شرق آسيا معدل نمو اقتصادي سنوي بلغ ستة بالمئة خلال السنوات الماضية، وهو أعلى من متوسط ​​النمو في أي منطقة أخرى. ومن المرجح أن يكون شرق آسيا أكبر مصدر لرأس المال للأسواق الدولية. في حين أن هذه المنطقة تتمتع بديناميكيات اقتصادية وتقنية في السنوات الخمس والعشرين القادمة، حيث يمكن أن تصبح منطقة غنية نسبيًا برأس مال وفير، إضافة إلى أن معظم بلدانها لديها حكومات متحالفة مع الغرب وترتبط بالمؤسسات السياسية والاقتصادية العالمية.

خطر كوريا الشمالية: في الإدارة الأمريكية السابقة في عهد ترامب، كان تركيز البيت الأبيض على قضية كوريا الشمالية مقصورًا على عدد قليل من التوقيعات والصور التذكارية، لكن واشنطن تصر الآن على متابعة قضية كوريا الشمالية. حتى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، في جلسته الأولى للكونجرس، شدد على تركيز واشنطن على التهديد الكوري الشمالي وتحسين علاقات الولايات المتحدة مع حلفائها في شرق آسيا، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها لوزير الخارجية الأمريكي تركيز على كوريا الشمالية مع بداية توليه منصبه. في الواقع، أصبحت قضية نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية واحدة من أهم القضايا الدولية بعد فترة وجيزة من تولي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منصبه في عام 2017، ولكن على الرغم من فترة من تحسين العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وثلاثة اجتماعات بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، لم يتم إحراز أي تقدم بشأن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، والذي تم نقله إلى إدارة بايدن الجديدة كأولوية لم يتم حلها في إدارة ترامب. من ناحية أخرى، يقول المحللون إن كوريا الشمالية، المجهزة بأسلحة نووية هي أيضا على الخطوط الأمامية للحرب الإلكترونية، وتكسب منها مليارات الدولارات، وهذا تهديد أوضح وأكثر تأثيرا من برنامج الأسلحة المحظور، في حين أن العالم قلق أكثر من أسلحة بيونغ يانغ النووية وبرامجها الصاروخية، فهي نفسها تخضع لعقوبات دولية متعددة، ولكن على الرغم من هذا التركيز الدبلوماسي العالمي على الأنشطة النووية والصاروخية، تعمل كوريا الشمالية بهدوء وثبات على توسيع قدراتها الإلكترونية.

التهديد الصيني: يعتقد الخبراء أن الولايات المتحدة ترى في الصين تهديدًا استراتيجيًا كبيرًا، وأن الأمريكيين يعتزمون تقليص وجودهم في أجزاء من الشرق الأوسط. قبل شهرين، بدأ فريق خاص من 15 من كبار مسؤولي البنتاغون العمل على خطة شاملة تهدف إلى إعداد القوات الأمريكية في مختلف أنحاء العالم لمواجهة محتملة مع التهديد الصيني. حيث تم تشكيل الفريق الخاص من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيادة وزارة الدفاع الأمريكية. هذا جزء من تحول في سياسة الولايات المتحدة من قضية الحروب في غرب آسيا إلى التهديدات والتهديدات المستقبلية من الصين وروسيا. ذكرت مصادر إخبارية في وقت سابق أن القوات الخاصة للبحرية الأمريكية تعتزم تحويل تركيزها من مزاعم "مكافحة الإرهاب" إلى مواجهة التهديدات من القوى العالمية مثل الصين وروسيا. يعكس القرار استراتيجية البنتاغون الأوسع نطاقًا لإعطاء الأولوية للصين وروسيا على الحسابات العسكرية الأمريكية. كما أشار اقتراح الميزانية الأولي، الذي قدمته إدارة جو بايدن إلى الكونجرس، إلى "التهديد الصيني" باعتباره التحدي الأول للبنتاغون. ودعا بايدن إلى زيادة قدرها 715 مليار دولار في ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية، قائلاً إن جزءًا من الميزانية سيتم إنفاقه على تقييد الصين وروسيا. من ناحية أخرى، توترت العلاقات بين واشنطن وبكين في السنوات الأخيرة بسبب قضايا مختلفة منها الحرب التجارية وانتشار فيروس كورونا والنشاط الإعلامي في البلدين. لكن أكثر ما يقلق واشنطن بشأن الصين هو النمو الاقتصادي المذهل. تشير الصادرات الصينية المتزايدة، بما في ذلك إلى الولايات المتحدة، إلى أن واشنطن لم تنجح في مواجهتها الاقتصادية مع الصين، على الأقل في السنوات الأخيرة، وأن حتى الحرب الاقتصادية في عهد ترامب ضد الصين لم تكن ناجحة لواشنطن. ومن هنا، يبدو أن الولايات المتحدة، بعد فشل المجال الاقتصادي في مواجهة الصين، تحاول الآن تحويل مجال مواجهتها إلى القضايا العسكرية والجيوسياسية وإشراك الصين في سلسلة من المنافسات العسكرية.

تشير التحذيرات الأخيرة على الأقل من المسؤولين الصينيين والكوريين الشماليين، جنبًا إلى جنب مع بعض التحركات العسكرية الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك صفقة عسكرية مع الفلبين وخطط لإجراء أكبر مناورة عسكرية مع كوريا الجنوبية، إلى أن واشنطن مصممة على إدخال الصين إلى المنافسة العسكرية، لكن نتيجة هذه المسابقة ستكون غامضة بالنسبة لواشنطن

 

المصدر: الوقت

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/23370


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان